جمعية المستقبل لذوي الإحتياجات الخاصة

الأشخاص في وضعية إعاقة هدفنا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 26/06/2012

مُساهمةموضوع: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الأربعاء يونيو 27, 2012 5:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا : إرشادات القراءة
لا شك أن التعاون بين البشر من أهم مقومات العلاقة الإنسانية، وقد حض الإسلام العظيم عليه، وخصوصا إذا كان موجّها إلى من يحتاجه حقا، وليس في مجتمعاتنا من هو أحوج للقراءة من الكفيف الذي لم تسعفه مطبوعات الخط البارز برايل، فهي ما زالت قليلة ولا تلبي النهم المعرفي لدى كثير منهم، وعلى الرغم من أن الكفيف في الآونة الأخيرة أصبح يستطيع القراءة بمفرده عن طريق الكمبيوتر، إلا أن الصوت البشري ما زال يستأثر بموقع الصدارة لدى قلوب وعقول المكفوفين، غير أن الكثير منهم لم يدخلوا بعد عالم الكمبيوتر وخصوصا الأطفال الذين يحتاجون إلى تنمية مهارات عديدة قبل ذلك، ، بالإضافة إلى أن الكفيف في مراحل حياته الأولى لا بد من أن يستعين بخبرات المبصرين في التعرف على كل ما حوله بواسطة المعلومات التي يتلقاها الكفيف ويحاول فهمها وإيجاد علاقات بينها، وكلما كانت هذه المعلومات موضوعية ومنظمة وبعيدة عن العشوائية، كانت أنفع للكفيف وأقوى تأثيرا، وهذا بالضبط ما تقدمه القراءة للكفيف، ولضمان أفضل مستوى من استفادة الكفيف مما يقرأ عن طريق المرافق المبصر، دعت الحاجة إلى أخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار، عزيزي المرافق المبصر، إليك بعض الإرشادات التي تجعل من مرافقتك للكفيف إيجابية وفعالة وممتعة.


أولا :جلسات القراءة
أ- جلسة القراءة المباشرة ، وهي عن طريق المقابلة الشخصية (وجها لوجه):
قبل أن تبدأ جلسة القراءة تأكد من أن مكان الجلسة مناسب من حيث جودة التهوية والبعد عن الضوضاء مع التأكد من توفر قدر مناسب من الإضاءة، وأن يكون المكان متوسط الاتساع بحيث لا يكون واسعا أكثر من اللازم فيتشتت فيه الصوت أو يتردد (صدى الصوت echo (، ولا يكون ضيقا فيضيق بمن فيه، وتأكد من سلامة المقاعد ونظافتها، ومن الجدير بالملاحظة أن جلسات القراءة في الهواء الطلق إذا ما توفرت فيها الشروط آنفة الذكر، تكون أكثر فاعلية وفائدة بالنسبة للمكفوفين.
1- إذا كانت جلسة القراءة تضم عدد من المكفوفين فاحرص على أن تتوسطهم بحيث يصل الصوت إليهم جميعا بنفس
الدرجة، وعليك التأكد من ذلك قبل البدء في القراءة.
2- ينبغي عليك الإلمام بالحد الأدنى على الأقل من معطيات اللغة التي سوف تقرأ بها.
3- اجعل قراءتك متوسطة في كل شيء، السرعة، النبرة، مستوى شدة الصوت، ويستحسن أن تبدأ بقراءة عدد قليل من الأسطر ثم تسأل جلساءك المكافيف عن تلك المعطيات حتى تتمكن من تعديل أيٍ منها قبل مواصلة القراءة.
4- أثناء القراءة عليك الاهتمام بمحتوى الشكل، بحيث تسكت عند وجود علامة الفاصلة، حتى يشعر المستمع بأنك قد أنهيت عبارة، وأن تسكت لفترة أطول قليلا عند وجود علامة النقطة. حتى يشعر المستمع بأنك قد أنهيت جملة، مما يساعدك أيضا على تنظيم عملية التنفس أثناء القراءة، كما ينبغي عليك التعريف بعلامات النص مثل الأقواس وبدايات الفقرات الجديدة وأرقام الصفحات الخ.
5 - اجعل من صوتك أداة تعبيرية في غير تكلف ولا افتعال، بحيث تساعد جلساءك على فهم أفضل للمادة المقروءة دون ملل، فالأداء المتنوع في القراءة دائما ما يكون له أطيب الأثر في سهولة تدفق المعلومات والأفكار، أيضا يمكنك التمثيل وتقليد بعض الأصوات إذا كان جلساءك من الأطفال المكافيف.
6- عند قراءة القصص للمكفوفين الصغار، اقرأ الجملة باللغة الفصحى أولا ثم اتبع ذلك بتوضيحها باللهجة المحلية، لأنك بذلك تساعد على تنمية بعض المهارات اللغوية لديهم بجانب ما تقرأه لهم.
7 - إذا وجدت صورة أو شكل أثناء القراءة، حاول وصفه انطلاقا من الربط والمقارنة بين الشيء الموصوف وشيء آخر في حيز مدركاتهم السابقة.
8 - لا تكرر ولا تشرح إلا إذا وجدت ضرورة في ذلك.
9 - توقف عن القراءة فورا لدى شعورك بأي حديث جانبي، ثم استمر في القراءة إذا ما تبين لك أن صوتك هو الصوت الوحيد المسموع في الجلسة تجنبا للتشتيت.
10- اعمل دائما على أن تجعل من جلسة القراءة تدريبا عمليا لإكسابهم آداب الاستماع وحسن الإنصات.
11- عند التوقف عن القراءة لأي سبب، قم بإعادة نذرا يسيرا مما قرأت للتذكير بآخر نقطة وصلت إليها.
12- إذا كانت جلسة القراءة هي تكملة لجلسة أخرى، قم بقراءة قدرا من محتوى الجلسة السابقة من باب التذكير والمتابعة.
13- كن على ملاحظة دائمة بجلسائك، فإذا ما لاحظت شرودا من أحدهم فردّه برفق إلى متابعة الاستماع وتجنب تعنيفه أو إحراجه.
14- اعمل دائما على إزالة الحاجز النفسي الذي يؤدي بجلسائك إلى التردد في طلب إعادة أو توضيح جزء لم يستوعبوه من المادة المقروءة، وتبرز أهمية ذلك عند قراءة المواد أو المعلومات ذات الطبيعة التراكمية التي يبنَى بعضها فوق بعض.

ب- القراءة غير المباشرة (التسجيلات الصوتية)
عزيزي المرافق ينبغي عليك أولا أن تدرك أهمية التسجيلات الصوتية لما لها من خصائص.
1 - التسجيلات الصوتية عادة ما تكون متداولة بين المكافيف لفترة من الزمن، وتتوقف فترة تداولها على أهمية وفاعلية المادة المقروءة، كما تتوقف فترة بقائها الفيزيائي على نوع مادة الحفظ ودرجة مقاومتها للعوامل الطبيعية ببيئة الحفظ.
2 - غالبا ما يكون عدد المستفيدين من التسجيلات الصوتية أكبر مقارنة بالقراءة المباشرة.
3- تعد التسجيلات الصوتية هي الطريقة المفضلة في الحصول على المعلومات لدى قطاع كبير من المكافيف، وخصوصا الذين لم تمكنهم ظروفهم من تعلم طريقة برايل، أو الذين لم يتوفر لهم مرافق مبصر.
4- توفر التسجيلات الصوتية كثيرا من جهد القارئ المبصر ، حيث لا تتم القراءة إلا مرة واحدة، ويتم استنساخ المادة المقروءة بعد ذلك وتداولها.
5- توفر التسجيلات الصوتية قدرا كبيرا من الحرية لكلا الطرفين، فالمرافق المبصر يختار مكان وزمان إجراء التسجيل، بينما يختار المستفيد الكفيف مكان وزمان القراءة.
6- تمثل التسجيلات الصوتية أساسا متنوعا لعمل مكتبة سمعية تحتوي على الكثير من التخصصات، حيث لا تقتصر التسجيلات على المواد المقروءة فحسب، بل يمكن أن تختلف مادتها ما بين المحاضرات والندوات والمناقشات وغيرها.
7- تعتبر التسجيلات الصوتية من أفضل الوسائل المستخدمة في تعليم اللغات.
8- التسجيلات الصوتية متطورة دائما نظرا لاعتمادها على التكنولوجيا الحديثة، حيث يمكن عن طريق البرامج والنُظم الرقمية عمل كافة التعديلات على الصوت بعد تسجيله وإضافة المؤثرات الصوتية sound effects ومرشحات الصوت filters وغيرها.

مما سبق تتضح الأهمية البالغة للتسجيلات الصوتية التي كثيرا ما نالت قبول لدى المكفوفين نظرا لفاعليتها بالنسبة لهم في تحصيل كثير من المواد الدراسية النظامية والمواد الثقافية بشتى أنواعها، وعليه فإن من المناسب أن نضع الضوابط التي تؤدي إلى أفضل نتيجة لعمل تسجيل صوتي ناجح، وأن نضع بعض المعايير التي تخص القارئ وأداة التسجيل والمادة المقروءة على حد سواء للوصول إلى نفس النتيجة، فعليك عزيزي المرافق المبصر إتباع ما يلي.
1- إذا كانت لديك صعوبات في النطق فتجنب عمل التسجيل بالمرة، وحاول توجيه ما لديك من الطاقة الخيرة التي حباك الله بها إلى شيء آخر أو مجال آخر تستطيع فيه الأداء بدون مشاكل.
2- تجنب التسجيل عند شعورك بالإرهاق، وبعد استيقاظك من النوم، وعند شعورك بالرغبة فيه، لأن تلك المواضع حتما ستؤدي إلى تأثر واضح في أداءك الصوتي.
3- إذا أنيط بك اختيار مادة التسجيل، فعليك اختيار المجالات التي تهم أكبر عدد من المكفوفين وتأجيل المجالات المتخصصة التي تهم عدد أقل، وذلك انطلاقا من مبدأ الأهم فالمهم.
4 - قبل البدء في التسجيل، قم بالتأكد مما يلي :
- البعد عن الضوضاء بكل أنواعها.
- مستوى الإضاءة في مكان التسجيل، فلا بد من توفر إضاءة مريحة للعين، وخصوصا عندما تنتوي القراءة لفترة طويلة.
- سلامة جهاز التسجيل وتوفر مصدر الطاقة.
-جودة طباعة المادة المقروءة، ويمكنك التأكد من ذلك عن طريق نظرة سريعة في متنها قبل البدء في القراءة، وتأكد من أن نوع وحجم الخط، ودرجة سطوع اللون، كلها مناسبة لقدرتك البصرية.
- سلامة النص من الأخطاء الإملائية، لأن كثرة الأخطاء الإملائية تؤدي إلى قراءة خاطئة أيضا.
5- اجعل قراءتك متوسطة من حيث السرعة والنبرة والارتفاع، ومن المفيد أن ترجع إلى الإرشادات الخاصة بالقراءة الواردة في هذا الموضوع.
6- اجعل المسافة بينك وبين مأخذ الصوت ثابتة دائما، حتى لا يحدث اضطراب في مستوى ارتفاع الصوت المسجل، ولا تضع مأخذ الصوت أمام فمك مباشرةً، بل ضعه بدرجة ميل حتى لا يكون مأخذ الصوت في مرمى الهواء الخارج من الفم.
7 - تجنب الضوضاء الناتجة عن تقليب الصفحات.
8 - عندما يطرأ لك أي عارض، لا تدع جهاز التسجيل قيد العمل، ولكن استعمل مفتاح الإيقاف المؤقت pause ثم أعد الضغط عليه عندما تكون جاهزا لاستئناف التسجيل.
9- حاول اكتساب خبرة التسجيل باستخدام الوسائط الرقمية digital recorders ، واستخدام البرامج الحاسوبية لإنتاج وتحرير الصوتيات audio editors ، وذلك للاستفادة مما تقدمه هذه الوسائل من إضافات لم تكن متاحة من قبل ومن أهمها:
- سهولة نقل الملفات المسجلة.
- التحكم في كل أو جزء من الملف بالنسخ، أو القص، أو الحذف، أو التنقية، أو بعمل إضافات ومؤثرات على الصوت الأساسي الخ.
ثانيا الوصف:
الوصف.عبارة عن عملية تتم بمقتضاها تحويل خبرة مرئية أو محسوسة أو من الذاكرة إلى خبرة مسموعة وتطويعها لما يناسبها من مفردات اللغة.
العوامل المؤثرة في نجاح عملية الوصف للمكفوفين:
1- درجة سهولة الشيء الموصوف ودرجة بساطته.
2- درجة علاقة الشيء الموصوف بأشياء أخرى في حيز مدركات الكفيف.
3- درجة اهتمام الكفيف بالشيء الموصوف.
4- درجة التفاهم بين المرافق والكفيف، وخصوصا على المستوى اللغوي.
5 - دقة المرافق الواصف ومدى قدرته على توصيل المعلومات.

إرشادات الوصف:
1- تأكد من قدرتك على وصف الشيء المطروح للوصف.
2- تأكد من رغبة الكفيف في تلقِّي الوصف.
3- ابدأ بإعطاء فكرة كلية شاملة أولا ثم انتقل شيئا فشيئا إلى التفصيلات.
4-لا تنتقل إلى مرحلة إلا بعد أن تتأكد من استيعاب الكفيف للمرحلة السابقة لها ، ويمكنك أن تطلب من الكفيف إعادة وصف شيء من التفاصيل التي تضمنها الموقف الحالي للتأكد من حُسن تكوينه للصورة الذهنية عن الشيء الموصوف.
5- إذا كنت بصدد وصف شيء من الذاكرة، فتأكد أولا من إلمامك بتفاصيله من ناحية،
وقدرتك على وصفه من ناحية أخرى.
6- حاول دائما التفريق بين عملية الوصف وإبداء رأيك أو وجهة نظرك في الشيء الموصوف، ودع الكفيف يبني رأيه أو وجهة نظره باستقلالية تامة.
7- إذا كنت بصدد وصف مكان أو مبنى أو ما إلى ذلك، فتجنب الإشارة بيدك، وإذا حدث ذلك فلا تعتذر لأن ذلك قد يؤذي شعور الكفيف.
8- إذا كنت بصدد وصف خريطة أو نحوها، فتأكد أولا من معرفة الكفيف لأهم المفاهيم المرتبطة بهذا الشأن مثل الجهات الأربعة (شرق غرب شمال جنوب) وأسماء مكونات التضاريس (جبال، هضاب، سهول، بحار، أنهار، الخ.). وينسحب ذلك على كافة المجالات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى العيناوي

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 05/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الأحد أغسطس 05, 2012 5:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير المنتدى

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 26/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الأحد أغسطس 05, 2012 5:36 pm

شكرا لمرورك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عزف الحروف

avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الأحد أغسطس 05, 2012 7:40 pm

جزاك الله خير

وبارك الله فيك ,, واثابك

وجعلها في موازين صالج الاعمال

دمتم بحفظ الرحمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روعة المعانى

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 09/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الخميس أغسطس 09, 2012 5:46 pm

يعطيك العافية ع الطرح القيم والمفيد


دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير المنتدى

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 26/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الخميس أغسطس 09, 2012 8:55 pm

شكرا على المرور الجميل
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شبح المنتديات

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الجمعة أغسطس 10, 2012 4:07 pm

جزاك الله خير

وبارك الله فيك ,, واثابك

وجعلها في موازين صالج الاعمال

دمتم بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير المنتدى

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 26/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الجمعة أغسطس 10, 2012 4:59 pm

دعيني أنحي قلمي قليلا

أقف أحتراما لكِ

ولقلمك

وأشد على يديك لهذا الابداع
ا
لذي هز أركان المكان

واضع لكي باقة وردي لشخصك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شبح المنتديات

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الثلاثاء أغسطس 14, 2012 7:48 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امين

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 14/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الثلاثاء أغسطس 14, 2012 5:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي على طرحك الطيب
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
egydonity

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 29/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   الأربعاء أغسطس 29, 2012 10:51 pm

سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

كم انا سعيد وانا واقف هنا

اروي ناظري بحروفك المفعمه

بالاشياء الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريان العرب

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين   السبت سبتمبر 01, 2012 11:24 am

جميل ورائع جدا ما قدمت اخي واصل
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارشادات القراءة والوصف للمكفوفين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المستقبل لذوي الإحتياجات الخاصة :: أنواع الإعاقات :: الإعاقة السمعية البصرية-
انتقل الى: