جمعية المستقبل لذوي الإحتياجات الخاصة

الأشخاص في وضعية إعاقة هدفنا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهاج وأساليب تدريس المعوقين عقليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شبح المنتديات

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/08/2012

مُساهمةموضوع: منهاج وأساليب تدريس المعوقين عقليا   الثلاثاء أغسطس 14, 2012 2:43 pm

ات الاستقلالية : وتتضمن : أ/ مهارات الحياة اليومية . ب/ المهارات الذاتية.
المهارات الحركية : وتتضمن : أ/ المهارات الحركية العامة . ب/ المهارات الحركية الدقيقة
المهارات اللغوية : وتتضمن : أ/ مهارات اللغة الاستقبالية . ب/ مهارات اللغة التعبيرية
المهارات الأكاديمية : وتتضمن : أ/مهارات القراءة . ب/ مهارات الكتابة . ج/ مهارات الرياضيات . د/ مهارات المفاهيم .
هـ/ المهارات المهنية . و/ المهارات الاجتماعية . ز/ مهارات السلامة . ح/ المهارات الاقتصادية
استراتيجيات بناء منهاج الأطفال المعاقين عقليا
تتطلب عملية بناء وتدريس منهاج المعاقين عقليا عددا من الاستراتيجيات يستحسن مراعاتها من قبل المعنيين ببناء مناهج للمعاقين عقليا
لذلك يقترح وهمان ( wehman , 1981 ) النموذج التالي

السلوك المدخلي للمعاق عقلي
السلوك المدخلي للمعاق عقلي
قياس مستوى الأداء الحالي

إعدادالخطة التربوية الفردية
إعداد الخطة التعليمية الفردية
تقويم الأداء النهائي
وفيما يلي وصف لخطوات النموذج
أولا : السلوك المدخلي للطفل المعاق عقليا
إن معرفة خصائص المعاقين عقليا التعليمية تشكل السلوك المدخلي لبناء منهاج المعوقين عقليا , ومن ثم إعداد طريقة التدريس المناسبة على ضوء الخطة التربوية الفردية
ويلخص الروسان تلك الخصائص كما يلي
الانتباه
من أكثر الخصائص التعليمية وضوحا لدى الأطفال المعاقين عقليا خاصية الانتباه , وخاصة لدى فئة الأطفال شديدي الإعاقة , وفئة الأطفال متوسطي الإعاقة
انتقال أثر التعلم
من الخصائص المميزة لسلوك الطفل المعاق عقليا صعوبة نقل ما تعلمه من موقف إلى آخر مقارنة مع الطفل العادي الذي يماثله في العمر الزمني , إذ ليس من السهل على الطفل المعاق عقليا أن يتعرف على الدليل لحل مشكلة ما متعلمة مسبقا ونقل ذلك إلى الموقف الجديد
التذكر
من أكثر المشكلات التعليمية حدة لدى الأطفال المعاقين عقليا , مشكلة التذكر سواء كان ذلك متعلقا بالأسماء أو الأشكال أو الأحداث , خاصة تلك التي تحدث قبل فترة قصيرة أو ما يسمى بالتذكر قصير المدى
الخصائص اللغوية
يمكن ذكر المظاهر التالية المميزة للأداء اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا وهي
تتمثل معظم مشكلات اللغة للمعوقين عقليا في مشكلات الكلام , وصعوبة تشكيل الأصوات , أو في الأخطاء النطقية ,
أو في مظاهر السرعة الزائدة في الكلام , أو ظهور وقفات أثناء الكلام , أو الأصوات غير المسموعة
قلة المحصول اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا مقارنة مع نظرائهم من الأطفال العاديين عمريا
ترتبط درجة الإعاقة بنوع المشكلات اللغوية ودرجة حدته
ثانيا : قياس مستوى الأداء الحالي للطفل المعاق عقلي
يتمثل الفرق بين بناء مناهج الأطفال العاديين وبناء مناهج الأطفال المعاقين عقليا في أن مناهج الأطفال العاديين توضع سلفا من قبل اللجان المشكلة لذلك الغرض , لكي تناسب تلك المناهج مرحلة دراسية معينة أو مستوى عمريا معينا . أما مناهج المعوقين عقليا فلا توضع سلفا , وإنما توجد مناهج عامة للمعوقين تشكل الخطوط العريضة للمحتوى التعليمي , ثم يوضع المنهاج الفردي للطفل المعاق عقليا بناء على قياس الأداء الحالي للطفل المعاق عقليا على ضوء الأهداف التربوية التي يتضمنها المنهاج
تشكل هذه الأهداف فيما بعد نواة الخطة التربوية الفردية , ويراعى في صياغتها بعدان هما
البعد الفردي : ويقصد به أن لكل طفل من الأطفال المعاقين عقليا مناهجه الخاصة به
البعد الاجتماعي : ويقصد به أن تغطي مناهج المعوقين عقليا المتطلبات الاجتماعية المتوقعة منهم
ثالثا : إعداد الخطة التربوية الفردية
ويقصد بها : تلك الخطة التي تصمم بشكل خاص لطفل معين لكي تقابل حاجاته التربوية , بحيث تشمل كل هذه الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية محددة
مكونات الخطة : تشمل عددا من الجوانب
1. المعلومات العامة وتشكل اسم الطفل وتاريخ الميلاد ومستوى درجة الإعاقة والجنس والسنة الدراسية وتاريخ الالتحاق بالمركز
2. التقييم الأولي , ويشمل تاريخ التقييم الأولي وأعضاء لجنة التقييم ووظائفهم
3. نتائج تقارير أعضاء لجنة التقييم الأولي , وتشمل : القدرات العقلية , والسلوك التكيفي الاجتماعي , والمهارات اللغوية , والمهارات الأكاديمية , والمهارات الحسية والحركية , وأية مهارات أخرى
4. الأهداف التعليمية الفردية , ويشترط في صياغتها أن تكتب بعبارات سلوكية محددة يمكن قياسها
5. ملاحظات عامة متعلقة بتعديل الخطة
أعضاء لجنة الخطة : مدير أو مديرة مركز التربية الخاصة , ومدرس أو مدرسة الطفل المعاق عقليا , وولي أمر الطفل المعاق , وممثل عن مديرية التربية الخاصة , والأخصائي النفسي في المركز , وأي أشخاص آخرين لهم علاقة بوضع الخطة التربوية الفردية
رابعا : الخطة التعليمية الفردية
تشكل الخطة التعليمية الفردية الجانب التنفيذي للخطة التربوية الفردية , فبعد الخطة التربوية تكتب الخطة التعليمية الفردية , والتي تتضمن هدفا واحدا فقط من الأهداف التربوية الواردة في الخطة التربوية الفردية من أجل تعليمها للطفل المعاق عقليا
مكونات الخطة : تشمل عددا من الجوانب
1. معلومات عامة عن الطفل المعاق والهدف التعليمي المصاغ بعبارات سلوكية محددة
2. الأهداف التعليمية الفرعية , ويشمل هذا الجانب تحليل الهدف التعليمي إلى عدد من الأهداف التعليمية الفرعية وفق أسلوب تحليل المهام
3. الأدوات اللازمة , ويقصد بذلك أن يعد المعلم أو المعلمة الأدوات اللازمة لتحقيق الهدف التعليمي
4. الأسلوب التعليمي وفق أساليب تعديل السلوك , ويتضمن عددا من الخطوات هي
أ/ إعداد الطفل المعاق للمهمة التعليمية وجذب انتباهه لها
ب/ تقديم المهمة التعليمية للطفل المعاق كما هي
ج/ مساعدة الطفل في أداء المهمة مع تقديم المساعدة الإيجابية له وتعزيزه
د/ مساعدة الطفل في أداء المهمة مع تقديم المساعدة اللفظية له وتعزيزه إذا لم تنجح الخطوة رقم ( ج )
هـ/ مساعدة الطفل في أداء المهمة مع تقديم المساعدة الجسمية له وتعزيزه إذا لم تنجح الخطوة رقم ( د )
و/ مطالبة الطفل بأداء المهمة أكثر من أجل تثبيت عملية تعلم المهارة.
ز/ تمثيل تقدم الطفل المعاق على المهمة التعليمية برسم بياني , يمثل الخط العمودي فيه نسبة النجاح , ويمثل الخط الأفقي فيه عدد المحاولات أو الفترة الزمنية التي تم تعليم الطفل أثناءها للمهارة المطلوبة

خامسا : تقييم الأداء النهائي للأهداف التعليمية
تعتبر مرحلة تقييم الأهداف التعليمية المرحلة النهائية من مراحل استراتيجيات مناهج الأطفال غير العاديين , وتهدف هذه المرحلة إلى
الحكم على مدى تحقق الأهداف التعليمية وفق الشروط والمواصفات والمعايير المتضمنة في الأهداف التعليمية في الخطة التربوية الفردية
الحكم على مدى فعالية الأسلوب التعليمي المستخدم في تدريس الأهداف التعليمية
الحكم على مدى التقدم الذي أحرزه الطالب في أدائه على الأهداف التعليمية
التعرف على الصعوبات التي واجهت المعلم والطالب أثناء تدريب الأهداف التعليمية
نقل الأهداف التعليمية التي لم يتم تحقيقها إلى الخطة الشهرية التالية
البرامج التربوية الملائمة لفئات المعوقين عقليا
فيما يلي وصف للبرامج التربوية الملائمة لفئات المعوقين عقليا
أولا : البرامج التربوية للمعوقين عقليا بدرجة بسيطة
يمكن القول إن معظم المعوقين عقليا بدرجة بسيطة يستطيعون أن يكملوا بنجاح المتطلبات الأكاديمية للمرحلة الابتدائية ( الصفوف الستة الأولى من المرحلة الدراسية ) , كما أن بمقدورهم إتقان المهن البسيطة , والحصول على عمل يسد دخله احتياجاتهم المعيشية , مما يمكنهم من العيش المستقل أسوة بغيرهم
البرنامج التعليمي في مرحلة ما قبل المدرسة
يؤكد البرنامج على مهارات التهيئة والإعداد للتعلم المدرسي اللاحق أسوة بالأطفال غير المعوقين , إلا أن البرنامج التعليمي للمعوقين عقليا يبدأ في التدريب على مهارات أبسط يكون الطفل العادي في سن ما قبل المدرسة قد أتقنها من قبل
إضافة إلى ذلك فإن تدريب الأطفال المعوقين عقليا على مهارات التهيئة للتعليم المدرسي يستغرق وقتا أطول قد يصل إلى ( 3 سنوات
ومن أهم المهارات التي يتم التدريب عليها في هذه المرحلة
الجلوس والاستقرار في المكان . الانتباه والمشاركة في النشاط . الانتباه للتعليمات وفهمها . مهارات الكلام . التعود على النظام .التفاعل مع الأقران والمشاركة في الألعاب الفردية والجماعية . المهارات الحركية . التمييز البصري والسمعي واستثارة وتنمية الحواس . المهارات الأساسية للعناية بالذات : كتناول الطعام واستخدام الحمام ... التآزر البصري الحركي : كمسك القلم والقص واللصق
ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى الأثر الإيجابي لمشاركة الأهل في تنفيذ برامج ما قبل المدرسة وتعزيزهم للنشاطات التي تتضمنها بتدريب أطفالهم في المنزل على مهارات مشابهة
وفي معظم الأحيان تتضمن برامج ما قبل المدرسة تدريبا منتظما للوالدين , خاصة الأمهات حول كيفية العمل مع أطفالهم
البرنامج التعليمي في المدرسة الابتدائية الدنيا
يتراوح العمر الزمني للأطفال في هذه المرحلة بين ( 7 – 11 سنة ) , بينما يقدر عمرهم العقلي ما بين ( 4 و 6 سنوات ) , ولذلك فإن البرنامج التعليمي لهؤلاء الأطفال يساير إلى حد ما البرنامج لأطفال الروضة غير المعوقين
يمثل البرنامج التعليمي في هذه المرحلة
استمرارا للبرنامج المقدم في مرحلة ما قبل المدرسة والذي سبقت الإشارة إليه , ويشمل البرنامج على مزيد من التدريب لإتقان مهارات التهيئة للتعلم الأكاديمي , خاصة المهارات الأساسية اللازمة لتعلم القراءة والكتابة والحساب
ومن الأمثلة على المهارات الحسابية
العد الآلي . مفاهيم الأعداد والمقارنة بين الأقل والأكثر . أسماء الأشكال الأساسية . معرفة أيام الأسبوع أما المهارات المتعلقة بالقراءة فتتضمن
تمييز الحروف الأبجدية ونطقها . ترديد الأغاني والأناشيد وتقليد الأنغام . قراءة كلمات بسيطة خاصة ذات المقاطع المتكررة ( بابا , ماما , باب
أما فيما يتعلق بالمهارات ذات الصلة بالكتابة فتشتمل على
مهارات التلوين باستخدام القلم . السير بالقلم من اليمين إلى اليسار داخل خطوط متعرجة . التوصيل بين الصور المتشابهة
وكذلك يتضمن البرنامج التعليمي التدريب على مهارات السلوك التكيفي في مجال العناية بالذات ( تناول الطعام , ارتداء الملابس , ارتداء الحذاء , نظافة اليدين والوجه
وكذلك يتضمن البرنامج التعليمي التدريب على آداب السلوك الاجتماعي المتوقعة في مثل هذا السن , مثل : ( إلقاء التحية , تقديم الشكر , انتظار الدور
البرنامج التعليمي في المدرسة الابتدائية العليا
يتراوح العمر الزمني للأطفال المعوقين في هذه المرحلة بين ( 11 - 15 سنة ) , بينما يقدر عمرهم العقلي ما بين ( 6 – 10 سنوات ) , وفي هذه المرحلة يتم عادة اكتشاف معظم حالات التخلف العقلي البسيط , حيث يظهر فشل الأطفال في الاستجابة للمتطلبات الأكاديمية للأنشطة التعليمية المختلفة في المدرسة العادية , مما يسترعي انتباه معلميهم وذويهم
يهتم البرنامج التعليمي للأطفال في هذه المرحلة
تعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب , فهي ضرورية ومهمة في تعليم موضوعات أخرى كالعلوم والتربية الدينية والمواد الاجتماعية
يتضمن التدريب على المهارات مستويات أعلى من المهارات الحسابية التي تم التدريب عليها في المرحلة السابقة , وتتضمن التدريب على المهارات
عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة . مفاهيم الزمن ( اليوم , الأسبوع , الشهر , السنة , الساعة ) . معرفة الوقت وقراءة الساعة . التعامل مع النقود . التعامل مع وحدات قياس الأطوال والأوزان والسعة
البرنامج التعليمي في المرحلة الإعدادية
إن المعوقين عقليا في هذه المرحلة يكونون قد بلغوا سن الشباب , حيث تتراوح أعمارهم الزمنية بين ( 15 - 18 سنة ) , بينما تتراوح أعمارهم العقلية بين ( 11 - 13 سنة
يواصل البرنامج التعليمي للمعوقين عقليا بدرجة بسيطة الاهتمام بتدريب المعوقين عقليا على المهارات الأكاديمية الأساسية
التركيز الأكبر للبرنامج التعليمي في هذه المرحلة يتناول المهارات الاجتماعية , ومهارات التهيئة المهنية
يشتمل التدريب على المهارات الاجتماعية بشكل خاص على ما يلي , ومها
إشباع الحاجات البيولوجية والانفعالية بطريقة مقبولة اجتماعيا . تكوين الصداقات . إدراك مشاعر الآخرين ومراعاتها . المشاركة في الأحاديث الجماعية
أما بالنسبة للتهيئة المهنية فأبرز أهدافها
التعريف بأسماء المهن والوظائف المختلفة وأهميتها بالنسبة للمجتمع . التعريف بأسماء الأدوات المستخدمة في كل مهنة من المهن . اكتشاف الميول المهنية وتشجيعها
البرنامج التدريبي في المدرسة الثانوية
في المرحلة الثانوية يكون المعوق عقليا قد جاوز عمره الزمني سن الثامنة عشرة , وقد بلغ أواسط العشرين في نهاية المرحلة
وتمثل هذه المرحلة نهاية التعليم المدرسي الرسمي , وتهدف إلى استكمال إعداد المعوق ليكون عضوا نافعا في مجتمعه محققا درجة ملائمة من الاستقلالية والتكيف
إن البرنامج التعليمي يركز بشكل خاص على تدريب الفرد على المهارات المهنية ( التدريب المهني ) , ويتم تعزيز التدريب المهني من خلال التدريب على المهارات الاستقلالية والمهارات الاجتماعية الملائمة لجنس المعوق في هذه المرحلة العمرية
وتشمل المهارات المهنية
إتقان مهنة محددة تتوافق مع ميول وقدرات المعوق عقليا . مهارات البحث عن وظيفة . التقدم بطلبات التوظيف والسلوك أثناء المقابلة . السلوك المهني المرغوب فيه ومهارات الحفاظ على الوظيفة
أما في جانب المهارات الاستقلالية فيتم التدريب على
العناية بالذات والصحة العامة وتنظيف المنزل . اختيار الملابس المناسبة والمحافظة على جمال المظهر . إعداد وجبات الطعام الخفيفة
ثانيا : البرامج التربوية للمعوقين عقليا بدرجة متوسطة
يتعذر على الأطفال المعوقين عقليا بدرجة متوسطة الوصول إلى مستوى من التحصيل الأكاديمي يتجاوز المهارات الأساسية المتضمنة في المرحلة الابتدائية الدنيا
يتناول البرنامج الأكاديمي لأطفال هذه الفئة بشكل عام المهارات الأكاديمية في المستوى الوظيفي لمساعدتهم على تحقيق درجة أفضل من الاستقلالية
إن البرامج التعليمية لهذه الفئة تهتم بشكل كبير في تنمية الاتصال اللغوي , إضافة إلى تركيزها على تنمية المهارات الحركية والاستقلالية
في العادة يتم تعليم هذه الفئة وتدريبهم في صفوف خاصة في المدارس العادية , أو في مدارس نهارية خاصة نظرا لاحتياجاتهم الأكثر تميزا عن أقرانهم
البرنامج التعليمي في مرحلة ما قبل المدرسة
تستغرق مرحلة ما قبل المدرسة بالنسبة للمعوقين عقليا بدرجة متوسطة من ( 4 – 5 سنوات ) , وذلك نظرا للصعوبات المختلفة التي تواجههم , فبالإضافة إلى انخفاض مستوى القدرة العقلية وما ينجم عنه من ضعف في القدرة على التعلم , فإن الأطفال المعوقين عقليا بدرجة متوسطة يعانون من صعوبات واضحة في النمو اللغوي والحسي والحركي , لذلك فإن على البرنامج التدريبي في هذه المرحلة أن يستجيب لهذه الصعوبات , ويحاول مساعدة الطفل على تعلم المهارات المرتبطة بالنطق والكلام ومهارات المشي والتآزر البصري وتنمية الحواس والمهارات الاستقلالية
ويتضمن التدريب في المجال اللغوي تدريب الأطفال على المهارات التالية , ومنها
الاستجابة للمثيرات الصوتية . الاستجابة لدى مناداة اسمه . التقليد الصوتي . الاستماع إلى قصة بسيطة
أما التدريب الحركي فيتضمن التدريب على المهارات الأساسية التالية , ومنها
الوقوف باستقامة والمحافظة على توازن الجسم . الجلوس بشكل مناسب . الحبو على اليدين والركبتين
وفيما يتعلق بالتدريب الحسي , فيتم تدريب الطفل على الانتباه للمثيرات الحسية السمعية والبصرية ... وفيما لي بعض المهارات الحسية التي يتم التدريب عليها

معرفة اتجاه الصوت . التمييز بين الأصوات المرتفعة والمنخفضة . التعرف على الأصوات ومصادرها
أما فيما يتعلق بالمهارات الاستقلالية في مجال العناية بالذات , فإن البرنامج التعليمي في هذه المرحلة في العادة يهدف إلى التدريب على المهارات التالية
مهارات الأكل الأساسية . مهارات ارتداء الملابس وخلعها . مهارات استخدام الحمام . تنظيف اليدين والوجه والأسنان والنظافة العامة
البرنامج التعليمي في مرحلة المدرسة
يستمر البرنامج التدريبي للمعوقين عقليا بدرجة متوسطة في التدريب على الجوانب السابقة التي تمت الإشارة إليها في مرحلة ما قبل المدرسة ؛ لتحقيق درجة أفضل من الإتقان من جهة وللتدريب على مستويات أعلى من نفس المهارات من جهة أخرى يتم تدريب الطفل على بعض المهارات الأكاديمية الوظيفية مثل : قراءة وكتابة اسمه , ومعرفة بعض الكلمات وتمييزها بصريا مثل : مستشفى , بقالة , شرطي .... , الأعداد البسيطة ودلالاتها , والتعرف على النقود
يتم البدء بتدريب الطفل على مهارات التهيئة المهنية في نهاية هذه المرحلة
البرنامج التعليمي في المرحلة الإعدادية
يستمر البرنامج التعليمي في هذه المرحلة في التدريب على المهارات الأكاديمية الوظيفية
اهتمام أكبر بالتدريب على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والترفيهية والتدريب المهني
يتابع المعوقون عقليا تدريبهم في المشاغل المحمية , إذ أن إمكانات تشغيلهم في سوق العمل التنافسي ضئيلة إلى حد ما
ثالثا : البرامج التربوية للمعوقين عقليا بدرجة شديدة
1. كانت الخدمات المقدمة للمعوقين عقليا حتى عهد قريب تقتصر على تقديم الرعاية الصحية والغذائية لهؤلاء الأطفال دونما جهد يذكر لتدريبهم
2. بدأ الاهتمام بتدريب الأطفال شديدي الإعاقة على بعض المهارات البسيطة كجزء من برنامج الرعاية المقدم لهم
يركز التدريب في العادة على استثارة وتدريب الحواس , والمهارات الحركية البسيطة , والمهارات الأولية في مجال العناية بالذات : كتناول الطعام واستخدام الحمام
وفيما يتعلق بمهارات الاتصال فإن أفراد هذه الفئة في العادة يعانون من صعوبات حادة تعجزهم عن التواصل اللفظي , لذا يتم تدريبهم على استخدام طرق الاتصال الأخرى : كالإشارات أو وسائل الاتصال باستخدام لوحة الكلمات الأساسية
وبوجه عام فإن البرنامج التدريبي لذوي الإعاقة العقلية الشديدة يماثل إلى حد ما المهارات الدنيا في برنامج ذوي الإعاقات المتوسطة
منقول للافادة

زائر
زائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لمسة إحساس

avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 28/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: منهاج وأساليب تدريس المعوقين عقليا   الأربعاء أغسطس 15, 2012 3:07 am

يعطيك العافية

موضوع جدا رائع

ومتميز

سلمت آلآيآدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى العيناوي

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 05/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: منهاج وأساليب تدريس المعوقين عقليا   الأربعاء أغسطس 15, 2012 2:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العالمى 6

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: منهاج وأساليب تدريس المعوقين عقليا   الثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:08 am

شكرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهاج وأساليب تدريس المعوقين عقليا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المستقبل لذوي الإحتياجات الخاصة :: أنواع الإعاقات :: الإعاقة الذهنية-
انتقل الى: